مثال لسيناريو
المجال المفاهيمي02: الديناميكية الخارجية للكرة الأرضية.
الكفاءة المرحلية: تحديد تاثيرالعوامل الخارجية على تطور منظر طبيعي.
الوحدة المفاهيمية02: العلاقة بين خصائص منظر طبيعي وخواص الصخور المتواجدة.
الكفاءة القاعدية02: يضع علاقة بين خصائص منظر طبيعي وخواص الصخور المتواجدة.
المدة الزمنية:03ساعات.
مؤشرات الكفاءة:
* صوغ فرضيتين علىالأقل قابلتين للإختبار.
* تحديد ثلاثة عوامل مناخية أساسية.(الحرارة، الماء ،والرياح)
* التمييز بين الصخور من حيث التماسك،الطبيعة الكيميائية.
◄وضعية الإنطلاق:
* العمل على وثائق تبرزتنوع المناظر الطبيعية في الجزائر.
* ملاحظة وثيقة توضح منظرين مختلفين من حيث الشكل ومتكونين من نفس
الصخرمن منطقتين مختلفتين(شمال ،جنوب).
* صور لمناظر ذات صخور مختلفة في نفس المنطقة.
◄حصر المشكل وصوغه:
نصادف في بلادنا مناظر طبيعية متباينة،كيف تفسر هذا التباين؟.
الفرضيات: 01:تأثير الموقع الجغرافي(سهل،جبل..).
02:تأثير العوامل الداخلية(براكين،زلازلا،تشكل الجبال...).
03: تأثير مناخ المنطقة(التساقطات مثلا).
04: تأثير سلوك الصخرة.
05: تأثير تدخلات الإنسان.
06: تأثير الغطاء النباتي.
07: تاثير عدة عوامل معا(التاثير المتداخل).
انتقاء الفرضيات:
ف1:عدم التمييز بين الموقع الجغرافي والتضاريس فرضية ملغاة.
ف2: إذا كانت العوامل الداخلية وحدها هي التي تتسبب في التباين، يجب أن نجد نفس نمط التضاريس في كل المواقع والأزمنة.
ف3: مقبولة، على ضوء التبريرات المقدمة.
ف4: مقبولة.
ف5: إذا كان تدخل الإنسان هو السبب الوحيد فكيف تفسر تباين التضاريس في
مناطق لم يمسها الإنسان؟.
ف6: المناظر متباينة سواء في وجود أو غياب الغطاء النباتي(تقديم أمثلة).
ف7: مقبولة.
يركز الأستاذ العمل على الفرضيات المحتفظ بها.
العودة للفرضيات المختارة.
◄مرحلة البحث والتقصي:
يوجه الأستاذ تلاميذه لبناء استراتيجية البحث، انطلاقا من مقترحات القسم :
ـ كيف يمكننا التأكد من هذه الفرضيات على أرض الواقع في الجزائر؟
ـ الأجوبة المنتظرة: البحث على وثائق، الاستعانة بأخصائي في علم الجيولوجية ، إجراء تجارب...
ينبغي أن يركز الأستاذ خلال هذه الحصة على ضرورة الحصول على مصادر إضافية لتأكيد الفرضية مثل التجريب من جهة و البحث الوثائقي من جهة ثانية.
هذا و ينبغي ان يقدم التلاميذ مبررات بنعم أم لا لكل فرضية مع ملء الجدول الأتي:
رقم الفرضية التبرير ب نعم (+) التبرير ب لا( -)
الفرضية 03
الفرضية 04
الفرضية 07
1. العمل بالفرضية رقم 03.
الدعائم:صور، خرائط جغرافية، وثائق و معلومات حول مناخ كل منطقة( المغياثية ، درجات الحرارة المعتدلة...).
نشاط: يتم اختبار هذه الفرضية بالاعتماد على الوثائق التي تم جمعها.
الإجابة المنتظرة:على ما يبدو قد يؤثر المناخ على شكل التضاريس، و لكن هذا غير كاف لوحده لتفسير تنوع أشكال المنظر الطبيعي في نفس المنطقة المناخية.
كيف تؤثر العوامل المناخية على شكل المناظر الطبيعية ؟
2.تأثير العوامل المناخية على شكل التضاريس.
ـ مثال: تأثير الماء.
دعائم: صور حول سهول، مغارات ...
نشاط: بحث أنماط تأثير الماء عللا التضاريس.
أجوبة منتظرة:
ـ التأثير الآلي للماء(الحت): الحفر ، الغسل ، الجريان و الجرف.
(إنجاز تجربة توضح تأثير الماء على الرمل وملاحظة حفر الأخاديد.)
ـ حل أو ذوبان الكلس من قبل المياه الجارية.
ـ الحصيلة: ينتج شكل المنظر الطبيعي(التضاريس) عن فعل العوامل المناخية على صخور تحت التربة(الصخر الأم).
يمكن استغلال مثال أكثر ملاءمة مع المحيط المحلي.
3 . العمل بالفرضية رقم 04( تأثير سلوك الصخرة). يدرس التلاميذ في هذا الصدد خواص الصخور لتفسير شكل المنظر الطبيعي.
* العمل: ملاحظة و وصف عينات.
يحدد الأستاذ جملة من معايير مشتركة للقسم قصد التعرف على الصخور منها: اللون،الأنسجام، الصلابة ،وجود الثغور، التركيب الكيميائي..
*خواص الصخور.
عمل الأفواج أو الو رشات: يقوم كل فوج بإنجاز حوصلة مع عرض نتائجه على القسم على شكل الجدول الأتي:
الخواص النشاطات المعارف المستنتجة
النفاذية 1 . مقارنة النفاذية في صخرين. - إن بعض الصخور نفوذة للماء(الرمل مثلا).
- إن بعضها مثل القرانيت غير نفوذ.
البنية 2. مقارنة بين صخرة متراصة و
صخرة متفككة و متفردة. - تتركب الصخور المتراصة من عناصر متلاصقة فيما بينها - تتركب الصخور المتفككة من عناصر منفصلة عن بعضها البعض
التفاعل مع الحموض 3. مقارنة السلوك تجاه HCl - لصخور مناطقنا خواص كيميائية مختلفة مما يجعل ردود فعلها أمام العوامل المناخية متباينة.
السلوك تجاه الماء 4 تحليل خاصية مميزة لصخرة
ما مثل ليونة الغضار
-- يصبح الغضار عند تبليله لينا و سائلا.
*الحصيلة:ليس لكل الصخور نفس الخواص الفيزيائية والكيميائية و هذا ما يمكن أن يفسر دورها بخصوص شكل المنظر الطبيعي.
4. العمل بالفرضية رقم 07 . في هذه المرحلة يضع التلاميذ في علاقة تأثير العوامل المناخية و طبيعة الصخرة.
- نشاط:البحث عن خواص الصخور التي نساعد على فهم تأثير العوامل المناخية على شكل المنظر الطبيعي.
- الأجوبة المنتظرة (النتائج):
. تكون الصخرة المتراصة أكثر مقاومة للعوامل الخارجية من الصخرة المتفككة و المتفردة.
. يعود وجود برك و مستنقعات و مساحات مائية في منطقة غضارية الى عدم نفاذية صخرة تحت - التربة.
◄ مرحلة الحوصلة:
التذكير بالفرضيات المختبرة و الأجوبة المقدمة.
الفرضيات الأجوبة المقدمة.
03. - ان المناخ لا يكفي لوحده لتفسير تنوع المناظر الطبيعية في نفس المنطقة المناخية.
04. - ليس للصخور نفس الخواص.
07. - يختلف سلوك الصخور تجاه العوامل المناخية حسب خواصها.
بناء و تحرير نص تحصيلي.
◄ مرحلةالهيكلةو التنظيم :
- العودة إلى الوثائق المتعلقة بتنوع التضاريس و المستغلة عند البداية، و ذلك لتقديم شرح.
- الإنتاج المنتظر:مخطط تحصيلي مرفوق بنص.
- يعود تنوع المناظر الطبيعية إلى تنوع صخور تحت التربة و تأثير الظروف المناخية التي تختلف حسب المحيط و المنطقة
◄ مرحلة التقويم :
تطبيق: البحث عن العوامل المسؤولة عن شكل تضاريس منطقة أخرى.
تمديد:بناء وضعية ومشكل جديد.
على ضوء دراستك لتأثير العوامل المناخية وخصائص الصخور على تشكل المناظر الطبيعية، ما هي مختلف أنواع المناظر الطبيعية في الجزائر؟